اكتشف الدرعية



تعتبر مدينة الدرعيّة موطن الملوك والأبطال في المملكة العربية السعودية، وهي تبعُد مسافة دقائق فقط عن العاصمة الرياض. ومن هذه المدينة التاريخية ستنطلق ملامح جديدة لعالم الأحداث الرياضية الكبرى عبر استضافة مجموعة من المنافسات العالميّة كبطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل، وسباق الفورمولا إي وكأس الدرعية للتنس ومهرجان الدرعية للفروسية.


الدرعية، موطن الملوك وجوهرة المستقبل


diriyah map

تعتبر مدينة الدرعية التاريخية العاصمة الأولى للمملكة العربية السعوديّة؛ وهي جوهرة التاج النفيسة التي تجسد الإرث التاريخي العريق للمملكة وأمجادها التليدة وسعيها الطموح لبناء مستقبلٍ مشرق وحافلٍ بالإمكانات والفرص. ومنذ مئات السنين، كانت الدرعيّة ملاذاً لأولئك الذين ينشدون التنعّم بالراحة والاسترخاء بعيداً عن درجات الحرارة المرتفعة، ومركزاً لتلاقي أبناء المجتمعات والتواصل والتفاعل فيما بينهم.
وتقع مدينة الدرعية على بعد دقائق فقط من العاصمة الرياض، وقد تم إنشاؤها في عام 1446 للميلاد على ضفاف وادي حنيفة، وتحيط بها الأراضي الزراعية الخصبة. وبالتوازي مع نمو وتطوّر المجتمعات المحيطة بوادي حنيفة، شهدت الدرعية مزيداً من الازدهار لتغدو نقطة تجمع مركزية في منطقة نجد، وذلك نتيجة للجهود الدؤوبة بقيادة محمد بن سعود والإمام محمد بن عبد الوهاب. وبين عامي 1744 و1818 للميلاد، أصبحت الدرعية العاصمة الأولى للمملكة وكانت تُعرف باسم 'منطقة الطُّريف'.





history of Saudi Arabia history of Saudi Arabia




 

حي الطريف التاريخي

حتضن الدرعية حي الطريف، وهو أحد المواقع المُدرجة بقائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي. وقد تم الحفاظ على الموقع بعناية؛ ليوفر لزواره فرصة استحضار تاريخ الملوك والأبطال، والتعرف عن كثب على المخزون التراثي والثقافي الغنيّ للمملكة. تم بناء حي الطريف في عام 1744م، وتم الاعتراف به من كبرى المدن الطينية في العالم، وتم تسجيله بقائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو في عام 2010م. ويعد الحي واحداً من خمس مواقع سعودية مُدرجة بقائمة التراث العالمي.


مركز استقبال الزوار

مركز استقبال الزوار

سيعرّفك مركز التوجيه والإرشاد على حي الطريف، حيث يضم الحي قصورًا، ومتاحف، ومعارض، ومساجد، ومساحات للتجمعات العامة، وغيرها من الأماكن ذات الأهمية التاريخية والثقافية.




متحف الدرعية

متحف الدرعية

قدم المتحف فرصة رائعة للتجول بين آثار حي الطريف، والتعرف على أهمية بعض وحدات قصر سلوى. يقدم هذا المتحف عرضاً لتاريخ وتطور الدولة السعودية الأولى من خلال الأعمال الفنية والرسومات والنماذج والأفلام الوثائقية.




قصر سلوى

قصر سلوى

يعتبر أكبر مبنى في حي الطريف، إذ يمتد على مساحة 10000متر مربع، وهو قصر يعود تاريخه إلى أوائل القرن الثامن عشر، وله أهمية تاريخية كبيرة، لأنه كان قصراً لأئمة الدولة السعودية الأولى.




مسجد الإمام محمد بن سعود (المسجد الكبير في حي الطريف)

مسجد الإمام محمد بن سعود (المسجد الكبير في حي الطريف)

هذا المسجد الذي يجاور قصر سلوى كان - ذات يومٍ - أكبر مسجدٍ في الجزيرة العربية، وقد تم تشييده ليرمز لقوة ووحدة الدولة السعودية الأولى. يمكن للزوار التجول بين أطلال هذا المسجد، كما يمكنهم تأمل تفاصيله وموقعه.









 

حي البجيري

بالقرب من حي الطريف العريق تقع منطقة البجيري الثقافية التي كانت تمثل مركزاً لنشر العلم والمعرفة خلال فترة ازدهار الدرعية كعاصمة للدولة السعودية الأولى. واليوم يضم البجيري الكثير من المراكز التجارية والمقاهي والوجهة الأمثل لتجربة المطبخ السعودي، والتعرّف عن كثب على عادات الضيافة الأصيلة في أحضان الخضرة الوارفة.










رسمة الفيزا

المملكة ترحب بالعالم!


تقدم بطلب تأشيرة لزيارة المملكة العربية السعودية و الاستمتاع بفعاليات موسم الدرعية العالمية!


Diriyah Skyline